إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
+11
Rédà IDE
نسيمة
am85
wahiba
sarita kouka
carring lady
ساجدة
tarekdz
DJ-LMDE
NARJES 1990
stillkhaled
15 مشترك
إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 8:51
باسم الله الرحمن الرحيم
أردت الإستفسار على نظام ال ل م د الذي سمعت عنه كثيرا و الذي يمكننا إكمال الدراسة في مجال الشهادات العليا master doctorat و
متى سيتم تطبيقه و هل الطلبة الذين يدرسون الشبه الطبي يستفيدون منه مع العلم أننا بدأنا ب النظام الكلاسيكي هذا الأمر حيرني لمن له علم يعمل مزيا و يقولي يطمني
مع أنني قرأت هذا النص من الأنترنت
مقترح القانون الأساسي لمستخدمي شبه الطبي، الذي أودعته وزارة الصحة لدى مصالحها في الآونة الأخيرة، ومن المتوقع أن يتم المصادقة عليه في الأيام القادمة، لعرضه على
مجلس الحكومة قبل الدخول الاجتماعي، وحسب مصادر على اطلاع بالمراسيم الجديدة المقترحة في القانون الجديد، والذي أخذ فترة طويلة لصياغته على مستوى الوزارة بالاشتراك مع النقابة، بأن هناك امتيازات مهمة يستفيد منها المستخدمون لأول مرة، وعن طريقها ستتحسن وضعية أكثر من 88 ألف مستخدم في قطاع الصحة من شبه الطبي، يأتي في مقدمتها تطبيق نظام ’’أل أم دي’’ في التكوين شبه الطبي، رفع أعداد المكونين خلال 3 سنوات المقبلة، إلى 35 ألف مع تعميمه في كل الولايات. يستفيد كل مستخدمي شبه الطبي من مواصلة دراستهم وتكوينهم في إطار الدراسات العليا للماجستر، والدكتوراه، باعتبار الشهادة المحصل عليها مكافئة لنظام ’’أل.أم.دي’’، ويكون هذا في الاختصاصات التي درست عن طريق شهادة البكالوريا. وتكون دراسات ما بعد التدرج في كل اختصاص على حدى كالممرضين، مخبري ومشغل أجهزة الأشعة
ومتى يتم تطبيق هذا القانون الأساسي
جزاكم الله خيرا
أردت الإستفسار على نظام ال ل م د الذي سمعت عنه كثيرا و الذي يمكننا إكمال الدراسة في مجال الشهادات العليا master doctorat و
متى سيتم تطبيقه و هل الطلبة الذين يدرسون الشبه الطبي يستفيدون منه مع العلم أننا بدأنا ب النظام الكلاسيكي هذا الأمر حيرني لمن له علم يعمل مزيا و يقولي يطمني
مع أنني قرأت هذا النص من الأنترنت
مقترح القانون الأساسي لمستخدمي شبه الطبي، الذي أودعته وزارة الصحة لدى مصالحها في الآونة الأخيرة، ومن المتوقع أن يتم المصادقة عليه في الأيام القادمة، لعرضه على
مجلس الحكومة قبل الدخول الاجتماعي، وحسب مصادر على اطلاع بالمراسيم الجديدة المقترحة في القانون الجديد، والذي أخذ فترة طويلة لصياغته على مستوى الوزارة بالاشتراك مع النقابة، بأن هناك امتيازات مهمة يستفيد منها المستخدمون لأول مرة، وعن طريقها ستتحسن وضعية أكثر من 88 ألف مستخدم في قطاع الصحة من شبه الطبي، يأتي في مقدمتها تطبيق نظام ’’أل أم دي’’ في التكوين شبه الطبي، رفع أعداد المكونين خلال 3 سنوات المقبلة، إلى 35 ألف مع تعميمه في كل الولايات. يستفيد كل مستخدمي شبه الطبي من مواصلة دراستهم وتكوينهم في إطار الدراسات العليا للماجستر، والدكتوراه، باعتبار الشهادة المحصل عليها مكافئة لنظام ’’أل.أم.دي’’، ويكون هذا في الاختصاصات التي درست عن طريق شهادة البكالوريا. وتكون دراسات ما بعد التدرج في كل اختصاص على حدى كالممرضين، مخبري ومشغل أجهزة الأشعة
ومتى يتم تطبيق هذا القانون الأساسي
جزاكم الله خيرا
- NARJES 1990عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 11418
تاريخ الميلاد : 21/04/1990
الأختصاص : ****
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
الأقامة : الجزائر واد سوف
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
السبت 29 أغسطس 2009 - 7:57
لا اعرف اخي بخصوص هذا المجال لكن يمكن ان اساعدك بهذه المعلوات: كل مايخص نضام الأ ل م د LMD من السداسي الأول الى الدكتوراة
مـــــــاهو الأ ل م د...؟
الأل م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.
Quel est le diplôme que je peux préparer...?
مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟
بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.
Après la Licence, pourrais-je continuer mes études...?
هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟
نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.
C'est quoi le Master...?
مـــــاهو المــــــاستر...؟
هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.
Et le doctorat...?
والدكتـــــــراه...؟
هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.
Comment m'inscrire au LMD...?
كيف يتم تسجيلي في الأ ل م د...؟
تسجيلكم في نظام الأ ل م د مشروط بتسجيلكم في النظام القديم. إذن بعد تسجيلكم في النظام القديم، يمكنكم أن تسجّلوا في نظام الأ ل م د في مؤسسة جامعية تابعة لمحيطكم الجغرافي، مؤهلة في الأل م د، وذالك حسب شعبة البكالوريا المتحصلين عليها، وكذالك حسب المسيرة (parcours) التي تريدون فيها متابعة تكوينكم. بالطبع، تسجيلكم في الأل م د يلغي التسجيل الذي قمتم به في النظام القديم.
Y'a t-il une autre condition...?
هل هنـــاك شـــروط أخـــري...؟
لا! يطلب منكم ملأ طلب خاص لتعبرون فيه عن رغبة توجهكم لنظام الأ ل م د. بعد دراسة طلبكم ستخبرون عن قبول أو عدم قبول طلبكم.
Le diplôme LMD a t-il une valeur...?
هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟
إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,
Qu'est ce que cela veut dire...?
مــاذا تعنـــــي...؟
شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.
La reconnaissance d'un diplôme LMD est donc chose faite...?
إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟
إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).
Capitalisation...?
مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟
الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.
La mobilité et la lisibilité, c'est quoi au juste...?
مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟
الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.
الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.
Qu'est ce qu'une unité d'enseignement(UE)...?
مـــاهي وحدة التدريـــس...؟
الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:
الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.
الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.
الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.
الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.
Comment on évalue une UE...?
كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟
الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).
المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،
القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.
Et si l'UE n'est pas acquise...?
وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟
عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.
Une UE non acquise gênera-t-elle la progression des études...?
هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟
هذا مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.
حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.
Qu'est ce donc un crédit...?
إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟
القرض هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail présentiel) المطلوب من الطالب.
Est ce que le crédit est commun à tous les établissements pour une UE donnée...?
هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟
نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.
Combien de crédits faut-il totaliser pour l'obtention de la Licence...?
ماهو عدد القروض لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس...؟
شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
Et pour le Master, combien en faudrait-il...?
والمـــــــاستر...؟
شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
Le Doctorat s'exprime t-il en crédits...?
وهل الدكتوراه تقيــــم بالقروض...؟
لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.
Qu'est ce qu'un diplôme académique...?
مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة...؟
الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه).
Et le diplôme professionnel...?
وما معنى الشهــادة المهنية...؟
الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.
Comment se fait l'orientation en académique ou en professionnel...?
كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية...؟
ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.
A quel moment se fera l'orientation...
في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟
يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.
Le nombre de places est t-il limité...?
هل عدد المقـــاعد محدود...؟
نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.
Quels sont tous les domaines...?
ماهي كل الميــــــادين...؟
هناك في الجزائر 14 ميدانَا:
SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)
MIAS: رياضيات ، إعلام ألي
SNV: علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)
علوم الصحة (الطب، الصيدلة,,,)
STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)
ST: علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترونيك...)
SECG: علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير
علوم القانون ، والإدارة والسياسة
علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)
علوم الإسلام
اللغة العربية
LLE: أدب و لغات حيــــة
الفن والرياضة
الهندسة
Qu'est ce qu'une section et un groupe...?
ماهوالقسم(section) والفـــرع(groupe)...؟
الفرع(groupe) يتكون من عدد قليل من الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد من الفروع. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخص القسم.
Quel est le système d'évaluation du LMD...?
ما هو نظام التقويـــم في الأ ل م د...؟
نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.
Comment dès lors calculer la moyenne...?
كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟
أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.
ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .
Que se passerait t-il si la moyenne générale compensée entre les UE est inférieure à 10/20...?
مـاذا يحدث عندمــا يكـون المعدل العـــام أقــل 10/20...؟
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى (مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
Comment se fait la progression des études...?
كيف يتم الإنتقال في الدراســـة...؟
إذا كان المعدل العام لكل سداسي أكثر أو يساوي 10/20 فإن الانتقال إلى السنة العليا هو آلي. وإذا كان المعدل أقل من 10/20 فهناك حالتين:
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى(مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
Une passerelle, c'est quoi au juste...?
مــامعنى المعبـــر(passerelle)...؟
المعبر هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر.
Et l'équipe de formation...?
وفــريق التكويــــن...؟
فريق التكوين متكون من أساتذة، يترأسه رئيس القسم.
Et l'équipe pédagogique...?
والفريق البيداغــــوجي...؟
الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة الوحدة الدراسية.
Tout ce qui vient d'être dit est t-il valable pour le Master...?
هل كل ماقيل سابقــا هو صـــالح للمــــــاستـــر...؟
بالتأكيد.
Et pour résumer le LMD...?
وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م د...؟
بالسهل، يمكنكم الملاحضة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:
معترف بها في العالم
أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل وهذا تحقيقه بفضل:
برامج التدريس التي تتطوّر باستمرار
العلاقة المرتبطة مع القطاع المستعمل
مـــــــاهو الأ ل م د...؟
الأل م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.
Quel est le diplôme que je peux préparer...?
مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟
بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.
Après la Licence, pourrais-je continuer mes études...?
هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟
نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.
C'est quoi le Master...?
مـــــاهو المــــــاستر...؟
هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.
Et le doctorat...?
والدكتـــــــراه...؟
هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.
Comment m'inscrire au LMD...?
كيف يتم تسجيلي في الأ ل م د...؟
تسجيلكم في نظام الأ ل م د مشروط بتسجيلكم في النظام القديم. إذن بعد تسجيلكم في النظام القديم، يمكنكم أن تسجّلوا في نظام الأ ل م د في مؤسسة جامعية تابعة لمحيطكم الجغرافي، مؤهلة في الأل م د، وذالك حسب شعبة البكالوريا المتحصلين عليها، وكذالك حسب المسيرة (parcours) التي تريدون فيها متابعة تكوينكم. بالطبع، تسجيلكم في الأل م د يلغي التسجيل الذي قمتم به في النظام القديم.
Y'a t-il une autre condition...?
هل هنـــاك شـــروط أخـــري...؟
لا! يطلب منكم ملأ طلب خاص لتعبرون فيه عن رغبة توجهكم لنظام الأ ل م د. بعد دراسة طلبكم ستخبرون عن قبول أو عدم قبول طلبكم.
Le diplôme LMD a t-il une valeur...?
هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟
إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,
Qu'est ce que cela veut dire...?
مــاذا تعنـــــي...؟
شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.
La reconnaissance d'un diplôme LMD est donc chose faite...?
إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟
إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).
Capitalisation...?
مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟
الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.
La mobilité et la lisibilité, c'est quoi au juste...?
مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟
الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.
الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.
Qu'est ce qu'une unité d'enseignement(UE)...?
مـــاهي وحدة التدريـــس...؟
الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:
الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.
الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.
الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.
الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.
Comment on évalue une UE...?
كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟
الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).
المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،
القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.
Et si l'UE n'est pas acquise...?
وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟
عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.
Une UE non acquise gênera-t-elle la progression des études...?
هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟
هذا مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.
حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.
Qu'est ce donc un crédit...?
إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟
القرض هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail présentiel) المطلوب من الطالب.
Est ce que le crédit est commun à tous les établissements pour une UE donnée...?
هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟
نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.
Combien de crédits faut-il totaliser pour l'obtention de la Licence...?
ماهو عدد القروض لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس...؟
شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
Et pour le Master, combien en faudrait-il...?
والمـــــــاستر...؟
شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
Le Doctorat s'exprime t-il en crédits...?
وهل الدكتوراه تقيــــم بالقروض...؟
لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.
Qu'est ce qu'un diplôme académique...?
مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة...؟
الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه).
Et le diplôme professionnel...?
وما معنى الشهــادة المهنية...؟
الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.
Comment se fait l'orientation en académique ou en professionnel...?
كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية...؟
ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.
A quel moment se fera l'orientation...
في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟
يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.
Le nombre de places est t-il limité...?
هل عدد المقـــاعد محدود...؟
نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.
Quels sont tous les domaines...?
ماهي كل الميــــــادين...؟
هناك في الجزائر 14 ميدانَا:
SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)
MIAS: رياضيات ، إعلام ألي
SNV: علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)
علوم الصحة (الطب، الصيدلة,,,)
STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)
ST: علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترونيك...)
SECG: علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير
علوم القانون ، والإدارة والسياسة
علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)
علوم الإسلام
اللغة العربية
LLE: أدب و لغات حيــــة
الفن والرياضة
الهندسة
Qu'est ce qu'une section et un groupe...?
ماهوالقسم(section) والفـــرع(groupe)...؟
الفرع(groupe) يتكون من عدد قليل من الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد من الفروع. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخص القسم.
Quel est le système d'évaluation du LMD...?
ما هو نظام التقويـــم في الأ ل م د...؟
نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.
Comment dès lors calculer la moyenne...?
كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟
أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.
ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .
Que se passerait t-il si la moyenne générale compensée entre les UE est inférieure à 10/20...?
مـاذا يحدث عندمــا يكـون المعدل العـــام أقــل 10/20...؟
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى (مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
Comment se fait la progression des études...?
كيف يتم الإنتقال في الدراســـة...؟
إذا كان المعدل العام لكل سداسي أكثر أو يساوي 10/20 فإن الانتقال إلى السنة العليا هو آلي. وإذا كان المعدل أقل من 10/20 فهناك حالتين:
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى(مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
Une passerelle, c'est quoi au juste...?
مــامعنى المعبـــر(passerelle)...؟
المعبر هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر.
Et l'équipe de formation...?
وفــريق التكويــــن...؟
فريق التكوين متكون من أساتذة، يترأسه رئيس القسم.
Et l'équipe pédagogique...?
والفريق البيداغــــوجي...؟
الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة الوحدة الدراسية.
Tout ce qui vient d'être dit est t-il valable pour le Master...?
هل كل ماقيل سابقــا هو صـــالح للمــــــاستـــر...؟
بالتأكيد.
Et pour résumer le LMD...?
وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م د...؟
بالسهل، يمكنكم الملاحضة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:
معترف بها في العالم
أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل وهذا تحقيقه بفضل:
برامج التدريس التي تتطوّر باستمرار
العلاقة المرتبطة مع القطاع المستعمل
- NARJES 1990عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 11418
تاريخ الميلاد : 21/04/1990
الأختصاص : ****
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
الأقامة : الجزائر واد سوف
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
السبت 29 أغسطس 2009 - 8:00
لدي بعض الملاحظات اريد طرحها للتوضيح أكثر
هذا الموضوع منقول من دليل جامعة إبن خلدون بتيارت للسنة الجامعيه 2005/2006
و لهاذا أريد أن أقول أن التخصصات المذكوره لم تعد الوحيده بل أصبح النظام يشمل تخصصات أخرى
اتمنى ان اكون ساعدتك...
هذا الموضوع منقول من دليل جامعة إبن خلدون بتيارت للسنة الجامعيه 2005/2006
و لهاذا أريد أن أقول أن التخصصات المذكوره لم تعد الوحيده بل أصبح النظام يشمل تخصصات أخرى
اتمنى ان اكون ساعدتك...
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
السبت 29 أغسطس 2009 - 8:18
أنت مشكورة أختي كثيرا على هذا التوضيح
و لقد فهمت الأن نظام ال ل م د ولكن أريد أن أعرف إذا بدأت في نظام كلاسيكي
فهل أستطيع أن اكمل في الل م د فمثلا
أنا في الشبه الطبي 1 annè وقالو لنا سيرجع النظام ل م د
فهل بإمكاني الإستفادة منه
و لقد فهمت الأن نظام ال ل م د ولكن أريد أن أعرف إذا بدأت في نظام كلاسيكي
فهل أستطيع أن اكمل في الل م د فمثلا
أنا في الشبه الطبي 1 annè وقالو لنا سيرجع النظام ل م د
فهل بإمكاني الإستفادة منه
- NARJES 1990عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 11418
تاريخ الميلاد : 21/04/1990
الأختصاص : ****
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
الأقامة : الجزائر واد سوف
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
السبت 29 أغسطس 2009 - 15:16
اوكي اخي جاري البحث انشالله اجد مايساعدك
- DJ-LMDEعضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 13
نقاط التميز : 11172
الأختصاص : Laborantin
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الأقامة : ouarsniss
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الإثنين 31 أغسطس 2009 - 17:41
السلام عليكم
أخي الكريم برنامج تطبيق نظام ل م د في مدارس التكوين الشبه الطبي لم ير الضوء بعد وذلك لاختلاف وزارة الصحة مع وزارة التعليم العالي فهذه الأخيرة هي التي يخول لها القانون الجزائري تقديم شهادات عليا كالليسانس وما فوق وباقي الوزارات لا يحق لها ذلك فأحسن شهادة تقدمها هي تقني سامي والمشكل هنا فوزارة التعليم العالي تطلب ضم مدارس التكوين الشبه الطبي تحت رايتها حتى يطبق الـ ل م د ووزارة الصحة ترفض وتماطل لأن الجميع يعرف أنه إن تم ضم مدارس التكوين الشبه الطبي إلى التعليم العالي فوداعا للشبه الطبي ووداعا للوظيفة المضمونة على الرغم من أن ذلك يفتح مجالا للحصول على شعادات عليا.
وهناك إلحاح من نقابة الشبه الطبيين على الوزارة لتطبيق نظام الـ ل م د ليستطيعوا الحصول على دراسات ما بعد التدرج لكن هم بذلك لا يراعون الطلبة المتكونين الجدد الذين يصبحون مجبرين على الدخول إلى مسابقات الوظيف العمومي من أجل الحصول على منصب عمل.
أما بخصوص حق أصحاب التكوين الكلاسيكي في الحصول على الماستير والدكتوراه فهناك اقتراحين لدى الوزارة :
- أولا اعتبار شهادة الدولة المتحصل عليها هي شهادة الليسانس بحد ذاتها وبذلك يستطيع الحاصل عليها المشاركة في مسابقات الماستير.
- ثانيا إجراء مسابقة للحاصلين على شهادة الدولة ومن ثم تكوينهم مدة 06 أشهر لمطابقة شهادتهم لشهادة الليسانس.
أعتقد أن هذا هو جواب استفسارك
وفقك الله ولا تقلق من ذلك.
أخي الكريم برنامج تطبيق نظام ل م د في مدارس التكوين الشبه الطبي لم ير الضوء بعد وذلك لاختلاف وزارة الصحة مع وزارة التعليم العالي فهذه الأخيرة هي التي يخول لها القانون الجزائري تقديم شهادات عليا كالليسانس وما فوق وباقي الوزارات لا يحق لها ذلك فأحسن شهادة تقدمها هي تقني سامي والمشكل هنا فوزارة التعليم العالي تطلب ضم مدارس التكوين الشبه الطبي تحت رايتها حتى يطبق الـ ل م د ووزارة الصحة ترفض وتماطل لأن الجميع يعرف أنه إن تم ضم مدارس التكوين الشبه الطبي إلى التعليم العالي فوداعا للشبه الطبي ووداعا للوظيفة المضمونة على الرغم من أن ذلك يفتح مجالا للحصول على شعادات عليا.
وهناك إلحاح من نقابة الشبه الطبيين على الوزارة لتطبيق نظام الـ ل م د ليستطيعوا الحصول على دراسات ما بعد التدرج لكن هم بذلك لا يراعون الطلبة المتكونين الجدد الذين يصبحون مجبرين على الدخول إلى مسابقات الوظيف العمومي من أجل الحصول على منصب عمل.
أما بخصوص حق أصحاب التكوين الكلاسيكي في الحصول على الماستير والدكتوراه فهناك اقتراحين لدى الوزارة :
- أولا اعتبار شهادة الدولة المتحصل عليها هي شهادة الليسانس بحد ذاتها وبذلك يستطيع الحاصل عليها المشاركة في مسابقات الماستير.
- ثانيا إجراء مسابقة للحاصلين على شهادة الدولة ومن ثم تكوينهم مدة 06 أشهر لمطابقة شهادتهم لشهادة الليسانس.
أعتقد أن هذا هو جواب استفسارك
وفقك الله ولا تقلق من ذلك.
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - 22:45
أنت مشكور أخي و
جزاك الله خير
جزاك الله خير
- tarekdzصديق المنتدى
- الجنس :
عدد المساهمات : 17
نقاط التميز : 11218
الأختصاص : génie chimique
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
الأقامة : /
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الإثنين 21 سبتمبر 2009 - 6:32
le LMD pourquoi?
des diplomes alignés et reconnus sur le plan mondial*
une formation mieux adaptée aux besoins du marché de l 'emploi*
des programmes d 'enseignement actualisés et efficaces*
pris en charge par des équipes pluridisciplinaires*
(....des méthodes d'enseignement nouvelles et adptées (tic;internet*
des parcours de formation plus ouverts et diversifiés*
formation adossées aux laboratoires de recherches*
formation en alternance,université_entreprise*
une plus grande participation de l'étudiant à sa formation*
ouverture sur le monde de la création d'entreprise*
possibilités de passerelles entre filières*
mobilité de l'étudiant*
formation de long de la vie*
les diplomes nationaux de licences et de master s'obtiennent par la capitalisation d'un nombre de crédits
licence après 180 crédits à raison de 30 crédits par semestre*
master après 120crédits à raison de 30crédits par semestre au_delà de*
la licence
doctorat aprés 03 années de recherche à l'issu d'un master de recherche*
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الإثنين 21 سبتمبر 2009 - 15:18
merci mon frère pour cette information
et boncourage
et boncourage
- ساجدةعضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 5
نقاط التميز : 10396
الأختصاص : mrx
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
الأقامة : ام البواقي
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 13:45
ما هو الجديد في هذا الخصوص? ام انه مجرد مشروع? [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الخميس 2 سبتمبر 2010 - 15:46
EN cours f les etudes bienvenue b nas oum el bouaghi
- carring ladyمشرفة قسم Infirmiers Diplômés d’Etat
- الجنس :
عدد المساهمات : 131
نقاط التميز : 11229
تاريخ الميلاد : 07/10/1991
الأختصاص : etudiante en infirmie
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
الأقامة : الجزائر العاصمة
الأوسمة :
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 11:37
ياخويا نظام الل ام دي راه مجرد اقتراح
ولحد الان الوزارة لم تصادق عليه لعدة مشاكل
ولحد الان الوزارة لم تصادق عليه لعدة مشاكل
- sarita koukaعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 204
نقاط التميز : 10542
تاريخ الميلاد : 11/02/1991
الأختصاص : mrx
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
الأقامة : setif
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 12:30
السلام عليكم اخواني اخواتي . حسب ما سمعت فإن تطبيق نظام ال ل م د في مدارس التكوين شبه طبي سيكون العام المقبل (2011 _2012) و الله أعلم.
- wahibaعضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 12
نقاط التميز : 10261
الأختصاص : secrétaire médicale
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
الأقامة : ouargla
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 11:11
السلام عليكم.شكرا لتفسيرك يا أخت نرجس
هو فعلا مشروع ممتاز و لكن لحد الأن لم يفرج عنه
هو فعلا مشروع ممتاز و لكن لحد الأن لم يفرج عنه
- am85شفاء ذهبي نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 673
نقاط التميز : 10857
تاريخ الميلاد : 03/03/1990
الأختصاص : sage femme
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
الأقامة : algerie
الأوسمة :يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذه الأوسمة تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين و تحسين مستوى المنتدى .
بارك الله فيكم
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الخميس 24 فبراير 2011 - 6:23
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
- نسيمةشفاء ذهبي نشيط
- عدد المساهمات : 767
نقاط التميز : 10801
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الأوسمة :يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذه الأوسمة تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين .
بارك الله فيكم
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الأحد 8 مايو 2011 - 3:22
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي stillkhaled انا ايضا متريصة بالسنة الثانية في مدرسة التكوين الشبه طبي نظام كلاسيكي وكان لديا نفس تساؤلاتك الا انه وحسب ما سمعنا من بعض المدرسين في الاونة الاخيرة انه قد عقدت وزارة الصحة اجتماعا ضم جميع المسؤلين ومدراء المدارس الشبه طبية لدراسة هذا الموضوع فاختلفت الاراء بين زيادة سنة تربص رابعة بالنسبة للمتربصين الحالييين بالنظام الكلاسيكي والذين هم في السنة الاولى والثانية كما ان هنالك من خالف هذا الرئي مقترحا فترة تكوين مدتها تسعة اشهر بالنسبة لجميع الحاصلين علي شهادة دولة في المجال الشبه طبي بما فيهم نحن مستقبلا واخرون اقترحو اتمام التربص بانسبة للمتربصين الحاليين بشكل عادي (يعني بالنظام الكلاسيكي) وفي الاخير تقدم لهم شهادة ل م د...الخ وماتوصلو اليه في الاخير هو ان نتم تربصنا في النظام الكلاسيكي بشكل عادي ثلاث سنوات مع الخروج بشهادة دوله ودخول الحياة العملية بشكل عادي وفي نفس الوقت يقدم لنا موضوع لاجراء بحث حوله وتقديمه في نهاية السنة للحصول على شهادة ل م د واما بالنسبة للمتحصلين على شهادة دولة قديما فيخضعون لفترة تكوين مدتها 9اشهر ليحصلو اخيرا عالى شهادة ل م د مع بدا تطبيق هذا النظام ابتداءا من السنة المقبلة والله اعلم.
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الخميس 26 مايو 2011 - 3:36
merci b1 nassima pour ces informations
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الإثنين 22 أغسطس 2011 - 4:53
Mercii bcp pour les informations
we lhadra li galetha khotna nassima hiya li sma3naha wa laho a3lam
mé SvP koun tesam3ou bkach haja jdida khabrouna lah yehfadkom
welah ywefa9na ga3 nchalah
we lhadra li galetha khotna nassima hiya li sma3naha wa laho a3lam
mé SvP koun tesam3ou bkach haja jdida khabrouna lah yehfadkom
welah ywefa9na ga3 nchalah
- itr nadaعضو مشارك
- الجنس :
عدد المساهمات : 34
نقاط التميز : 9200
تاريخ الميلاد : 19/03/1992
الأختصاص : طالبة جامعية فرنسية
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
الأقامة : m'sila
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الإثنين 14 مايو 2012 - 4:25
السلام عليكم اسفة اريد طرح تساؤل عن انشغال يخص اختي تقرا 3تانوي اداب وفلسفة تحوس تدخل شبه طبي
- bouzidi fatma elzohraعضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 6
نقاط التميز : 9038
الأختصاص : علوم تجربية
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
الأقامة : سوق أهراس
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الخميس 12 يوليو 2012 - 9:52
أختي متحصلة على شهادة الباكالوريا 2012 بمعدل 10.74 علوم تجريبية وهي تريد الإلتحاق بمدرسة التكوين الشبه الطبي بارك الله فيكم الرد في أقرب وقتوجزاكم الله كل خير
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الإثنين 30 يوليو 2012 - 7:18
لم تعد مدرسة الشبه الطبي تقوم بتكوين التقنيين الساميين أصبح هذا الإختصاص في الجامعة المسمى بعلوم التمريض و هو في جامعة بجاية و مستغانم
- dina.labelleعضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 10
نقاط التميز : 9840
تاريخ الميلاد : 03/10/1993
الأختصاص : etudiante
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الأقامة : alger
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الجمعة 31 أغسطس 2012 - 6:58
حابة نسقسي اسكوا كاين اختصاص انعاش وتخذير هذا العام والا لا
- nedjemعضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 4
نقاط التميز : 8516
الأختصاص : lمخبري للصحة العمومية
تاريخ التسجيل : 28/03/2013
الأقامة : ادرار
رد: إستفسار إخواني على نظام ال ل م د بالنسبة للشبه الطبي
الإثنين 1 أبريل 2013 - 5:05
ما هي المواد التي يدرسونها في 2تخصص مخبري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى