لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

مُساهمة من طرف milissa في الأربعاء 20 يوليو 2011 - 3:52

موضـــوع مهم إستوقفني كثيرا.. لأخطاء نقع فيها دائما عندما نريد تنااول وجبتنا بسرعه..
فنحـــن لا نطيق صبرا لكي تبرد.. فنقوم بالنفــخ على الطعام لنسهل الأمــر..

لكـــن عند قراءه هذا الموضوع سوف تتوضــح لديكم الفكـــره..


ما الذي يحـــــدث عندما نقوم بالنفــخ على الطعام لتبريده؟!..


صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية ..
فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس لهو عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف هذه عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة ( بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ....

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori


(( شكل البكتيريا ومكــان تواجدها بالمعــــده ))

ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.
آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن ( الوقاية خير من العلاج ) فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء


milissa
مشرفة قسم الزوار
مشرفة قسم الزوار

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2387
تاريخ الميلاد : 25/04/1989
الأختصاص : IDE
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الأقامة : chlef
الأوسمة :

يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذه الأوسمة تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين و تحسين مستوى المنتدى .

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

مُساهمة من طرف dahmani mohamed في السبت 23 يوليو 2011 - 5:07


dahmani mohamed
ادارة الشفاء
ادارة الشفاء

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5800
الأختصاص : mrx
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
الأقامة : بشار .مكان العمل مستشفى ادرار
الأوسمة :

يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذه الأوسمة تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين و تحسين مستوى المنتدى .

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

مُساهمة من طرف naima01 في السبت 23 يوليو 2011 - 6:30



[color=blue]


هكذا هي حياتنا
حلم يتحقق
وحلم يتعثر
وتبقى أحلامنـآ قيد الانتظار....

[size=24][center]
افضل علاج

ألا بذكر الله تطمئن القلوب ♥ ♥ ^_^


naima01
مشرفة قسم أطلق العنان لقلمك
مشرفة قسم أطلق العنان لقلمك

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3435
الأختصاص : infirmiere
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
الأقامة : alger
الأوسمة :

يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذه الأوسمة تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين و تحسين مستوى المنتدى .

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

مُساهمة من طرف samirlabo في السبت 23 يوليو 2011 - 8:50


samirlabo
مشرف قسم مقتطفات علمية
مشرف قسم مقتطفات علمية

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 520
الأختصاص : laboraten
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الأقامة : eloued
الأوسمة :

يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذا الوسام تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين .

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

مُساهمة من طرف milissa في السبت 23 يوليو 2011 - 10:21

لكم بالمثل
شكرا جزيلا


[img][/img]

milissa
مشرفة قسم الزوار
مشرفة قسم الزوار

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2387
تاريخ الميلاد : 25/04/1989
الأختصاص : IDE
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الأقامة : chlef
الأوسمة :

يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذه الأوسمة تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين و تحسين مستوى المنتدى .

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

مُساهمة من طرف حياة حوتة في الأربعاء 27 يوليو 2011 - 10:48

موضوع رائع جدا شكرا لك

حياة حوتة
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 22/01/1992
الأختصاص : laborantine
تاريخ التسجيل : 23/07/2011
الأقامة : mila

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تنفخـوا في الطعام الساخن لتبريده

مُساهمة من طرف milissa في الأربعاء 27 يوليو 2011 - 10:56

لا شكر على واجب ربي يحفظك


[img][/img]

milissa
مشرفة قسم الزوار
مشرفة قسم الزوار

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2387
تاريخ الميلاد : 25/04/1989
الأختصاص : IDE
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الأقامة : chlef
الأوسمة :

يسر ادارة منتديات "الشفاء" منحكم هذه الأوسمة تقديرا لجهودكم المبدولة لمساعدة الأخرين و تحسين مستوى المنتدى .

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى